تصور مقترح لتطوير مادة اللغة الانجليزية مقدم (لقطاع المعاهد الأزهرية)

 

إعداد

أحمد رشاد رجب

معلم أول لغة انجليزية- إدارة أبوقرقاص التعليمية

ماجستير الإدارة التربوية وسياسات التعليم

مراجع خارجي بالهيئة القومية لجودة التعليم والاعتماد التربوي

مدرب معتمد بالأزهر الشريف

     تعد  اللغة الانجليزية من المواد الهامة التي يدرسها الطلاب بالأزهر الشريف،  ويساهم النجاح في تدريس هذه المادة في صقل شخصية الطلاب وتزويدهم بالمعارف اللازمة للعصر الذي نعيش فيه والذي يتميز بتسارع وتيرة الثورة المعرفية والتكنولوجية، ولما كانت اللغة الانجليزية من اسرع اللغات انتشارا وتحدثا واستخداما في المعاملات العالمية المختلفة ( تكنولوجية، اقتصادية، مالية، بحثية ... الخ) كان من الواجب على جميع المهتمين بتدريس اللغة الانجليزية في الأزهر الشريف بدءا من صانعي القرار ومرورا بالقيادات الإدارية المختلفة وصولاً  إلى معلمي اللغة الانجليزية في المراحل المختلفة أن يقوموا بالعمل على تطوير تدريسها والاهتمام بمخرجاتها التعليمية، وبناء على ما تقدم ذكره يشرفني صياغة هذا المقترح لتطوير تدريس مادة اللغة  الانجليزية وسيتكون المقترح من محورين رئيسين وهما ( المعنيون بالتدريس والإشراف على اللغة الانجليزية، المسؤولون عن وضع خطط التعليم):

أ‌-     السادة المعنيون بالإشراف وتدريس اللغة الانجليزية

أولاً: السادة مستشارو اللغة الانجليزية

1- توفير وتدعيم الاتصال بين السادة المستشارين وبين المعلمين  في عموم المناطق الأزهرية مع توفير آلية دائمة لتلقي المقترحات والشكاوي التي تخص تدريس اللغة الانجليزية والتعامل معها بجدية (مجموعات واتس، أو غيرها)

2- مراجعة بعض المنشورات السابقة ومنها تلك التي تخص عدم نقل المعلمات من معهدهن الا بموافقتهن حيث أثبتت التجربة اساءت استخدام البعض لهذا القرار، وتأثيره على مصلحة العمل أحياناً حيث يؤدي هذا الأمر إلى تكدس المعلمين في بعض المعاهد والإدارات مقابل وجود عجز في التخصص في الإدارات الأخرى.

ثانياً: موجهو العموم بالمناطق الأزهرية

1- اقتراح الدورات التدريبة للمعلمين بناء على التقارير الفنية ( حيث يتم تفريغ التقارير الفنية ورصد نقاط الضعف التي كانت لدي المعلمين) ومن ثم اقتراح الدورات التدريبية اللازمة لمعالجة القصور.

2-   اختيار المعلمين المتميزين بطريقة موضوعية ( من خلال نموذج تقييم يعد لذلك)، والحرص على تكريمهم وصقل مهاراتهم بالتدريبات المتخصصة ومن ثم اعداد كوادر تدريبية بكل منطقة أزهرية.

 

ثالثا: موجهو الإدارات التعليمية

1- التعرف على رغبات المعلمين قبل الشروع في عمل حركة الانتداب السنوية.

2- الحرص على تقديم الدعم الفني اللازم للمعلمين عن طريق كتابة التوصيات للمعلم بطريقة مهنية لائقة، ومتابعة تنفيذها.

رابعاً: المعلمون

القيام بتبادل الخبرات بين المعلمين على قدر الامكان واستغلال أوقات العمل في تنمية المهارات التدريسية، وعمل ورشة عمل سنوية بكل معهد لابتكار وسائل تعليمية جديدة والاهتمام بالأنشطة المختلفة (اذاعة مدرسية باللغة الانجليزية، جماعة اللغة الانجليزية، مجلة حائط خاصة باللغة الإنجليزية، لوحات ارشادية خاصة باللغة الانجليزية موزعة بالمعهد)

خامساً: الطلاب

1- ( تنمية المهارات التكنولوجية لدى الطلاب عن طريق الحرص على الاشتراك في المنصات الالكترونية المختلفة والحرص على تعلم الاشتراك فى مجموعات ال    whatts app التعليمية التي يقوم بإنشائها المعهد تحت اشراف الإدارة التعليمية والسعي لإتقان برامج Microsoft office 365 نظراً لطبيعة المرحلة الحالية والمستقبلية التي تتطلب الالمام بهذه المهارات التكنولوجية الهامة.

2- النظر إلى تعلم اللغة الانجليزية على أنه تعلم بغرض التعلم لا بغرض الحصول على شهادة معينة، حيث لا يخفى على أي أحد أهمية اللغة الانجليزية في حياتنا اليومية والوظيفية (  يكفي أن يعرف أبنائنا أنه إذا كان هناك باحثاً  للدكتوراه في مجال العلوم الشرعية أو اللغة العربية مثلا يجب عليه أن يجتاز اختبار اللغة الانجليزية (TOEFL) حتي يتم إجازته في تخصصه!

سادساً: أولياء الأمور

الحرص على متابعة مستوى أبنائهم عن طريق التواصل مع المعهد والاطلاع على درجات أبنائهم في الاختبارات النصف السنوية والسنوية واختبارات الشهور، والتواصل الدائم مع المعلمين للوقوف على المستوى الحقيقي لأبنائهم، بالإضافة إلى متابعتهم بالمنزل أثناء حل الواجبات المنزلية وتقديم الدعم اللازم لهم لإتقان مهارات التعليم عن بعد كلما أمكن.

 

ب‌-                       السادة المسؤولين عن وضع خطط التعليم ويتكون هذا المحور من العناصر الفرعية الآتية:

أولا: مسؤلو الميزانية بالدولة

·       زيادة بدل التميز الوظيفي( الماجستير، والدكتوراة) لتشجيع المعلمين على التنمية المهنية المستدامة.

·       توفير معامل صوتيه مجهزة بالمعاهد يتم تدريس مهارة الاستماع بمهنية.

ثانيا: القائمون على اعداد المناهج

·       اعادة النظر في المناهج الحالية وخاصة مناهج المرحلة الابتدائية حيث ان المحتوى كبير جدا مقارنة بالوقت المتاح في الخطة التدريسية، كما أنه محل انتقاد من كثير من المعلمين.

·       تضمين بعض الموضوعات والكلمات الخاصة بمادة المختارات الاسلامية في مناهج المرحلة الاعدادية والابتدائية.

ثالثاً: القائمين على شئون الطلاب بالأزهر

·       وضع اختبار قبول خاص باللغة الانجليزية للطالب الذي يرغب في الالتحاق بالأزهر في المرحلة الابتدائية وعدم قبول اي تحويلات الا بعد التأكد من اجتياز الطالب لاختبار تحديد مستوى خاص بالصف المراد التحويل إليه.

رابعاً: السادة  مسؤولو الإدارة العامة للبعوث الإسلامية

·       زيادة اعداد السادة معلمي اللغة الانجليزية المبعوثين إلى الخارج حيث أنه من المعلوم أن أعداد معلمي اللغة الانجليزية المعارين للخارج هي قليلة جدا مقارنة بالمواد الأخرى، مع ضرورة التأكيد على إعارة المعلمين إلى البلاد التي تتحدث اللغة الانجليزية كلغة أصلية (أساسية) ( المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، كندا، استراليا) ولا يخفى على أحد اهمية الاعارات فى تنمية مهارات المعلمين ونقل أحدث الخبرات الاجنبية في مجال التدريس.

وتفضلوا بقبوله مع وافر الشكر والتقدير

أحمد رشاد

 




Post a Comment

Previous Post Next Post